loading
عن المشروع
المشروع تعزيز صناعة تربية النحل والعسل في ليبيا

تتضمن توفير الموارد والتدريب لتحسين المهارات التقنية والريادية لمربي النحل. ويهدف المشروع أيضًا إلى تطوير بروتوكولات الاختبار ومعايير الجودة لضمان صحة المستهلكين وتسهيل الوصول إلى الأسواق الخارجية.

تطوير وتنفيذ معايير وبروتوكولات لضمان جودة العسل الليبي بما يتماشى مع المعايير الدولية.
جمع البيانات عن طريق استبيانات لإنشاء مركز لجمع وتحليل بيانات تربية النحل، مثل مواقع المناحل وأعداد الخلايا وتفاصيل المربين.
فريقنا
أبرز خبراء المنحل الليبي

تعلم معنا
سلالات النحل وطوائفها

اﻟﻣﻠﻛﺔ
الذكر
اﻟﻌﺎﻣﻼت ( الشغالات )
النحل الإيطالي
النحل الكرنيولي
نحل شمال افريقيا
الشهادات - التوصيات
ماهو رأي المتدربين في التدريب؟

التدريبات
التدريبات والنشاطات الخاصة بمشروع المنحل الليبي

إقرأ المزيد

الجزء العملي من تدريبات المنحل الليبي

في التدريبات العملية، يتم التركيز على تقديم شرح مفصل...

إقرأ المزيد

تدريبات مشروع المنحل الليبي عن كيفية تربية النحل – اليوم الثاني

في يوم الثاني يتم تعريف المتدربين على الأمراض الشائعة...

إقرأ المزيد

تدريبات مشروع المنحل الليبي عن كيفية تربية النحل

في التدريبات النظرية، يتم التركيز على تقديم شرح شامل...

اﻟﻣﻠﻛﺔ

Queen Bee

وتسمى أيضاً ب‍أم الطائفة وهي أنثى كاملة التكوين،وھﻲ ﺗﺄﺗﻲ ﻣن ﺑﯾﺿﺔ ﻣوﺿوﻋﺔ ﻓﻲ بيت ملكي تم تغذيته ﻓﻘط ﻣن ﻏذاء اﻟﻣﻠﻛﺎت، ويوجد في كل خليَّة ملكة واحدة فقط ( إلا في حالاتٍ استثنائيَّة ). و للملكة آلة لسع مقوَّسة، وهي لا تستعملها إلا في معركتها مع ملكة أخرى منافسة لها في الخلية وهي أكبر حجماً من بقيَّة النّحل، ولها بطنٌ طويل، ذو نهايةٍ مُستَدِقَّة. تبدو أجنحتها قصيرة ولكنّها في الحقيقة أطولُ قليلاً من أجنحة الشّغّالات ، وتبدو في أغلب الأحيان أكثر نُعومةً، وأشدّ لمعاناً من بقيّة جماعة النّحل. وتمتد ﺣﻴﺎﺗﻬﺎ ﻣﻦ سنة الى 7 ﺳﻨﻮات و اﻟﻌﻤﺮ اﻻﻗﺘﺼﺎدي ﻟﻬﺎ ﺳﻨﺘﺎن. 

وتقوم الملكة بوظيفتين ﻫﻤﺎ:

1- وﺿﻊ ﺑﻴﺾ ﻣﻠﻘﺢ؛ وﻳﻨﺘﺞ ﻋﻨﻪ اﻟﺸﻐﺎﻻت ، وآﺧﺮ ﻏﻴﺮ ﻣﻠﻘﺢ ﻳﻨﺘﺞ ﻋﻨﻪ اﻟﺬﻛﻮر.

2- إفراز اﻟﻔﺮﻣﻮﻧﺎت الملكية واﻟﺘﻲ ﺗﻠﻌﺐ دورا ﻫﺎﻣﺎ تنظيم سلوك أفراد الخلية .

الذكر

Male Bee

تنشأ الذكور من البيض غير المخصب، وتركيبه الوراثي (16 كروموسوم) ، وذكر النحل أضخم أفراد الطائفة، ولكنَّه أقصر من الملكات، ومؤخَّرة بطنه مكسوَّة بشُعيرات كثيفة، وهو لا يملك آلة لسع أو غدداً لإفراز الشمع أو الغذاء الملكي، وتنحصر وظيفته في تلقيح الملكات الحديثة فقط . و يبدأ الذكر بالطيران من خليته بعد أسبوع واحد من نشأته، ويكون صالحاً للإخصاب بعد إسبوعين أو ثلاتة أسابيع، ويزداد توالد الذكور في موسم التطريد الطبيعي. والذكور لا تهتم بالملكات طيلة وجودها داخل الخلية، ولا تستطيع التلقيح إلا أثناء الطيران،

تعيش 2 – 3 أشهر ويتخلص منها النحل بعد عملية إخصاب الملكة العذراء، أو انعدام الحاجة إليها أو نقص الغذاء في الخلية.



اﻟﻌﺎﻣﻼت ( الشغالات )

Worker Bee

تنشأ شغالات النحل من بيض مخصب و تركيبها الوراثي (32 كروموسوم) وهي أنثى عقيمة غير قابلة للتلقيح وبالرغم من ذلك فهي تمتلك بعض صفات الأمومة التي لا تتوفر في الملكة مثل رعاية الحضنة وتدفئتها وتغذيتها وتمتلك أجنحة قوية تساعدها على الطيران لمسافات بعيدة، والأرجل الخلفية للشغالة عليها سلة لجمع حبوب ولها حوصلة لجمع الرحيق وآلة لسع ذات تسنين حاد تستخدمها في الدفاع عن الطائفة.

والشغالات هي أصغر أفراد الطائفة حجماً وأكثرها عدداً حيث يبلغ عددها في الطائفة القوية وفي مواسم النشاط والفيض حوالي 60000 شغالة وقد يصل في بعض الحالات النادرة إلي 100,000 شغالة ويقل عدد هذه الشغالات تدريجياً في فصلي الصيف والخريف إلى أن يصل عددها الحد الأدنى في فصل الشتاء تعد أصغر أفراد الطائفة حجما وتمتلك أجنحة قوية تساعدها على الطيران لمسافات بعيدة، والأرجل الخلفية للشغالة عليها سلة لجمع حبوب ولها حوصلة لجمع الرحيق وآلة لسع حادة تستخدمها في الدفاع عن الخلية.

النحل اإليطالى

ligustica mellifera Apis

موطنــه األصلــي إيطاليــا وهــو أكثــر الســاالت انتشــارا
فــي العالــم، الحلقــات الثالثــة البطنيــة األخيــرة ســوداء
والشــعر الــذي يغطــي البطــن قصيــر وطــول اللســان
يتــراوح مــا بيــن 6.3 – 6.6 مليمتــر، نحــل هــذة الســالة
هـادئ الطبـاع ال يميـل إلـي السـرقة وال يميـل للتطريـد
وال يجمـع مـادة البروبوليـس إال بكميـات ضئيلة وملكاته
نشـيطة بياضـة، ومـن عيوبـه عـدم إحـكام قفلـه لعيـون
العســل وميلــه للســرقة.

النحل الكرنيولي

Apis mellifera carnica

تنتشر هذه السلالة من النحل بشكل رئيسي في أوروبا الشرقية وخاصة في محيط يوغسلافيا السابقة. ويتميز النحل الكرنيولي بحجمه الكبير نسبياً ولونه الرمادي الغامق، وهو نحل هادئ الطباع سهل المعاملة، وتجمع الشغالات العسل بوفرة. تتميز الملكة بنشاطها في وضع البيض،وهذه السلالة هادئة وذات مقدرة علي التأقلم مع الظروف القاسية ولا تجمع مادة البروبوليس إلا بكميات قليلة والملكة نشيطة بياضه ومن عيوب هذه السلالة ميلها الشديد للتطريد .

نحل شمال افريقيا

Apis mellifera intermissa

ينتشر هذا النحل في تونس والجزائر والمغرب وغرب ليبيا  ويتميز بلونه الأسود وهو حاد المزاج وسيء الطباع ميال للتطريد علماً بأنه يجمع العسل بشكل جيد إلا إن الشغالات تغطي عيون العسل بأغطية غير ناصعة البياض

وعموماً؛ يفضل تربية هجائن للنحل المستورد والمحلي ؛ لاكتسابه في كثير من الأحيان الصفات المرغوبة من الطرفين حيث أن الهجائن المنتجة بعناية تكون في الغالب أكثر تأقلماً مع البيئة المحلية من المستوردة وأفضل إنتاجاً من النحل المستورد مباشرة أو المحلي .